Vitamins **

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

Vitamins **

مُساهمة  gehad في الجمعة سبتمبر 16, 2011 4:09 pm

Vitamins by Asmaa Elseknedy
هنتكلم شوية ان شاء الله عن الفيتامينات

يتوفر كثير من الفيتامينات وبكميات وافية في الغذاء العادي المتوازن ويحدث النقص :
فيتامين أ (A)
فيتامين د
... فيتامين و (E )
فيتامين ب المركب
فيتامين ب1
فيتامين ب2
فيتامين ب6
فيتامين ب 12
حامض الفوليك Folic Acid
فيتامين ج (C)

عندما يكون الغذاء غير متوازن في الدول الفقيرة
وعند الأشخاص الذين يتناولون غذاء محدد
أو الأشخاص الذين يعانون من سوء الامتصاص
أو عندما تزداد الحاجة إليها كما يحدث أثناء فترات النمو والحمل والإرضاع
أو كما في فرط نشاط الدرقية والحمى والأمراض التي تؤدي إلى الهزال.
تستعمل الفيتامينات عادة على هيئة مجموعة فيتامينات كمقويات أو تعطى مع المعادن كإضافات غذائية ومع إن الاعتقاد الشائع إن الفيتامينات غير سامة وبالرغم من صحة ذلك في معظم الفيتامينات فان الجرعات الكبيرة من فيتامينات أ د ك واضحة السمية.

تصنف الفيتامينات إلى مجموعتين
المجموعة الأولى الفيتامينات الذوابة في الدهون وهي (أ - د - و - ك ) والتي تتواجد عادة في الأجزاء الدهنية من الأنسجة الحيوانية.

المجموعة الثانية الفيتامينات الذوابة في الماء وهي الفيتامين (ج) ومجموعة فيتامين (ب)

فيتامين أ (A)
إن الأغذية التي تعتبر مصدر لهذا الفيتامين هي الزبده والقشدة والحليب والجبن وزيت كبد السمك ومح البيض والنخاع والجزر النيئ والسبانخ يحتاج الجسم يوميا إلى 5000 وحدة دولية تزداد أثناء الحمل والرضاعة وان هذا الفيتامين ضروري للرؤية في الظلام ولنمو الأغشية المخاطية ويؤدي نقصه إلى العمى الليلي كما تضعف الأغشية المخاطية فتضعف مقاومتها للإصابة الجرثومية الأمر الذي يؤدي إلى الرمد الجاف وهو تقرن نسيج العين الذي قد يفضي إلى العمى كما يؤدي إلى التهاب المجاري التنفسية والبولية والتناسلية والتهاب اللثة والجلد الذي يصبح خشنا جافا.

يعطى كوقاية بمقدار 1.5 مجم مرة واحدة يوميا ويعطى علاجا بمقدار 3-15مجم مرة واحدة يوميا وتستمر المعالجة حتى تختفي الأعراض الأمر الذي يطول حتى ستة شهور.

إن إعطاء جرعات كبيرة ولمدة طويلة في غياب النقص يؤدي إلى تغيرات مرضية في العظام والجلد والشعر والأغشية المخاطية والكبد والجهاز العصبي تشمل أعراضها الضعف والوهن وفقد الشهية والقيء والصداع والاضطراب النفسي وتأخر النمو وتشقق الشفتين وجفاف الجلد والصلع .
فيتامين د
إن في فيتامين د خاصية منع أو شفاء مرض الكساح ومرض لين العظام ويؤدي نقصه عند الأطفال إلى الإصابة بمرض الكساح وتسوس الأسنان وان افضل مصادر هذا الفيتامين موجود في مح البيض ومنتجات الألبان وزيت كبد السمك تقدر الحاجة اليومية له بمقدار 2.5 ميكروجرام وتزداد الحاجة أثناء فترة الحمل والإرضاع والإسهال المستمر ويعطى بمقدار 0.125 - 1.25 مجم يوميا كوقاية من داء الكساح

إعطاء الفيتامين د بجرعات كبيرة ولمدة طويلة يؤدي إلى الاضطرابات المعدية المعوية كفقد الشهية والغثيان والقيء والإسهال والتعرق الزائد والعطش الشديد والصداع والدوار وزوال الكالسيوم والفسفور من العظام الذي يفضي إلى الكسور المتعددة عند اقل رضه وترسب الكالسيوم في الشرايين والكلى الأمر الذي قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والقصور الكلوي.

TO BE CONTINUED....................
See more



gehad
Admin

عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 12/09/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى